بدء أعمال الاجتماع الثالث عشر لقادة أركان جيوش دول مبادرة 5+5 دفاع

ترأس قائد الأركان العامة للجيوش، الفريق محمد بمبه مكت، صباح اليوم الأربعاء من مقر قيادة الأركان العامة للجيوش في انواكشوط أعمال الاجتماع الثالث عشر لقادة أركان جيوش دول مبادرة 5+5 دفاع، التي ترأسها بلادنا حاليا.

ويهدف هذا اللقاء، المنظم عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى تعزيز الأمن في منطقة غرب المتوسط من خلال مجالات تدخل المبادرة التي تشمل الأمن البحري والسلامة الجوية ومشاركة القوات المسلحة في دول المجموعة في مكافحة وتسيير الأزمات والبحث والتكوين في المجالات ذات الصلة بتدخلات المجموعة، التي تضم بالإضافة إلى موريتانيا كل من الجزائر والمغرب وتونس وليبيا عن الضفة الجنوبية وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا من الضفة الشمالية.

وأكد قائد الأركان العامة للجيوش في كلمة بالمناسبة أن هذا الاجتماع يمثل أكبر دليل على الأهمية البالغة التي توليها جيوش الدول الأعضاء في مبادرة 5+5 دفاع، للتعاون، كما يبرهن على التزامها الثابت بالعمل معا لمواجهة التحديات المرتبطة بالأمن في محيط غرب المتوسط.

وأضاف أن المبادرة اتخذت منذ انطلاقها في دجمبر 2004، بعدا ملموسا وعمليا، تجسد في تنظيم الكثير من التمارين العسكرية والندوات والدروس والاجتماعات في مختلف المجالات، كالرقابة البحرية والأمن الجوي والحماية المدنية والتكوين والبحث، فضلا عن تنفيذ مشاريع جامعة، تهدف إلى تسهيل مشاركة التجارب والمعارف بين دول المجموعة على أساس روابط تطبعها الثقة والاحترام المتبادل والشفافية بين جيوشها.

وقال قائد الأركان العامة للجيوش إن هذه المبادرة نفذت في أقل من 18 سنة، العديد من المشاريع المشتركة كان من أهمها المشروع الجزائري الإسباني، كلية 5+5 دفاع، ومركز تنسيق وتخطيط العمليات، والمركز الجهوي لنزع الألغام والمتفجرات من مخلفات الحروب، والموقع الالكتروني 5+5، ومركز البحث والإنقاذ، ومشروع مكافحة حوادث التلوث البحري والمركز الأورومغاربي للبحث والدراسات الاستراتيجية.

وأوضح أنه ومن خلال تنفيذ هذه النشاطات العملية وبفضل تبادل الأفكار والتجارب، تستمر الشراكة ويتعزز التفاهم والثقة المتبادلين، من أجل مواجهة مشاكل الأمن في فضاء 5+5.

وثمن الدور المتزايد لكلية 5+5 دفاع كأداة لتطوير التفاهم المشترك والتبادل في مجال الأمن منذ استحداثها سنة 2007، حيث وفرت تكوينا لما يناهز 500 متدرب من الدول العشر الأعضاء وذلك رغم الإكراهات والقيود التي نجمت عن جائحة كوفيد-19 في العامين الأخيرين.

التعليقات مغلقة.

M .. * جميع الحقوق محفوظة لـ موقع أخبار الوطن 0

%d مدونون معجبون بهذه: