(حتى لاتضيع الضرورات الخمس)محمديحظيه ولدعبدالعزيز/ وفى هذه الحلقة الأخيرة والتى سأجمل فيهاباقى الضرورات الخمس ؛قال الشاطبى:”فقداتفقت الأمة بل سائرالملل على أن الشريعة وضعت للمحافظة على الضرورات الخمس وهي الدين والنفس والنسل والمال والعقل وعلمهاعندالأمةكالضروري٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠وقال أيضافى الموافقات :بعدأن ذكرحفظ الدين ٠٠٠ثم حفظ النفس ثم العرض ثم المال ثم العقل قال ابن أميرحاج:ويقدم حفظ الدين على ماعداه عندالمعاوضة لأنه المقصودالأعظم قال تعالى (وماخلقت الجن والإنس إلاليعبدون)وغيره مقصودمن أجله ولأن ثمرته أكمل الثمرات وهي نيل السعادة الأبدية فى جواررب العالمين ثم يقدم حفظ النفس على حفظ النسب والعقل والمال لتضمنه المصالح الدينية لأنهاإنماتحصل بالعبادات وحصولهاموقوف على بقاء النفس ثم يقدم حفظ النسب على الباقيين لأنه لبقاء نفس الولدإذبتحريم الزنالايحصل اختلاط النسب فينسب إلى شخص واحدفيهتم بتربيته وحفظ نفسه وإلاأهمل فتفوت نفسه لعدم قدرته على حفظهاثم يقدم حفظ العقل على حفظ المال لفوات النفس بفواته حتى إن الإنسان بفواته يلتحق بالحيوانات ويسقط عنه التكليف ومن ثمة وجب بتفويته ماوجب بتفويت النفس وهي الدية الكاملة ٠٠٠٠٠٠٠ثم حفظ المال ٠. والنفس:وهي ماتقوم به حياةالإنسان قال تعالى (ولاتقتلواالنفس التى حرم ال له إلاباالحق)؛والعقل:من عقل يعقل ومعناه الربط وهومناط التكليف إذبدونه لايمكن للإنسان أن يقوم بالتكاليف قال النبي صلى الله عليه وسلم :(رفع القلم عن ثلاث :٠٠٠٠٠٠٠٠والمجنون حتى يعقل ٠٠٠الحديث)وقال أيضا:(كل مسكرخمروكل خمرحرام)وفى رواية:(كل مسكرحرام)والنسل والنسب والعرض بمعنى واحد:المقصودبه الولدوالذرية وحفظ الفروج قال تعالى:(ولاتقربواالزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا)وقال أيضا:(ولايزنون )وقال أيضا:(ولاتقتلواأولادكم من إملاق )وقال أيضا:(والذين هم لفروجهم حافظون إلاعلى أزواجهم أوماملكت أيمانهم فإنهم غيرملومين فمن ابتغى وراء ذالك فأولئك هم العادون)والمال:وهوكل مايملكه الإنسان نقداكان أوعيناقال تعالى:(ولاتبذرتبذيرا)وقال أيضا:(ولاتأكلواأموالكم بينكم بالباطل)وغيرذالك من النصوص٠٠٠٠وحرمت الشريعة الإسلامية كل مايهددويضادهذه الضرورات والكليات الخمس؛ فلحفظ الدين :حرمت وحظرت الشرك والبدع والردة وسب الدين وأمرت بالدفاع عن الدين والعقيدة ضدالمخالفين ٠. ولحفظ النفس:حرمت كل اعتداء يمس بهاكالقتل والتهديدبه كماأوجبت القصاص حماية لها؛ ولحفظ العقل حرمت كل مايفسده حسياكان كالخمروالمخدرات أومعنوياكالتفكيرالفاسدالذى يقودإلى الإنحراف ومن جهة أخرى بالتعلم والتفكروالإجتهاد٠٠٠ ولحفظ النسب :حرمت الشريعة الغراء الزناوالقذف والشذوذوقتل الأولاد خشية الفقرومن ناحية أخرى حثت ورغبت فى النكاح وحرمت الإختلاط٠. ولحفظ المال:حرمت أكل أموال الناس بالباطل كالسرقة والرشوة والرباوالتبذيروالغش ومن ناحية أخرى حثت على الكسب الحلال كالتجارة الحلال والاستثمار٠٠٠٠٠وهذه آيات بينات جامعة لحفظ الضرورات الخمس فعليناأن نتأملهاونتدبرهاونقف عندهاكثيرافهي وصايالنامن ربناعزوجل ولنعمل بهافماأنزل القرآن الكريم إلاللعمل به ونتواصى بهايقول المولى عزوجل:{قل تعالواأتل ماحرم ربكم عليكم ألاتشركوابه شيئاوبالوالدين إحساناولاتقتلواأولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولاتقربواالفواحش ماظهرمنهاومابطن ولاتقتلواالنفس التى حرم الله إلابالحق ذالكم وصاكم لعلكم تعقلون ولاتقربوامال اليتيم إلابالتى هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفواالكيل والميزان بالقسط لانكلف نفساإلاوسعهاوإذاقلتم فاعدلواولوذاقربى وبعهدالله أوفوا ذالكم وصاكم به لعلكم تذكرون وأن هذاصراطى مستقيمافاتبعوه ولاتتبعواالسبل فتفرق بكم عن سبيله ذالكم وصاكم لعلكم تتقون)٠فيجدربناجميعاأن ويجب عليناكتاباوسنة وإجماعاأن نعمل بهذه الضرورات الخمس ولنحفظهاونحافظ عليهالنبنى مجتمعامسلماقويامتماسكاينعم بالرخاء والعدل والإزدهار لايبغى فيه أحدعلى أحد والكل تحفظ له كرامته وينزل الناس فيه منازلهم دون من ولاأذى ويأخذفيه للمظلوم من ظالمه ويؤتى كل ذى حق حقه بلاشطط ولاحيف وكل ذالك لايتأتى إلابحفظ هذه الضرورات والكليات الخمس٠. الأستاذ:محمديحظيه ولدعبدالعزيز