بعد “رعب أسوان”.. تعرف إلى أنواع العقارب بمصر ومدى سميتها

تتعدد أنواع العقارب حول العالم، من بينها السامة وغير السامة، ومن بين 1500 نوع من تلك العقارب التي تنتج سموماً والموزعة في مناطق مختلف حول العالم، هناك 30 نوعاً تم تصنيفهم على اعتبارهم الأكثر سمية، وعادة ما تكون قاتلة، وتكون تلك العقارب أكثر شيوعاً في الصحاري والبيئات الحارة وكذلك الغابات.

وفيما تثار حالة من الهلع في محافظة أسوان جنوبي مصر بعد هجوم العقارب على وقع حالة الطقس هناك وهطول الأمطار بغزارة شديدة أدت إلى خروج العقارب من جحورها، وتعرض المئات للسعات العقارب.

إليكم أبرز أنواع العقارب الموجودة في مصر (الصفراء والسوداء) ومدى سميتها وطرق التعامل مع لسعاتها:

تقول أستاذة السموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الإسكندرية والمشرف على مركز الإسكندرية للسموم سابقاً مها غانم، في تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن هناك نوعين رئيسييين من العقارب في مصر من حيث اللون، وهما (العقارب الصفراء والعقارب السوداء).

وتشير إلى أن تلك العقارب الصفراء والسوداء تتفاوت من حيث درجات السمية والتأثير على الإنسان، وينقسم كل نوع منهما إلى عدم فصائل متباينة.

العقارب الصفراء

تنقسم العقارب الصفراء إلى 5 أنواع أساسية، تعيش في مناطق مختلفة في مصر، النوع الأول هي العقارب التي تتواجد في منطقة برج العرب بالإسكندرية إضافة إلى مرسى مطروح وسيناء، وهي عقارب Androctonus australis والتي تشتهر بكونها عقارب صحراوية شديدة التحمل وتنتشر في شمال إفريقيا وأرض الصومال والشرق الأوسط وباكستان والهند، وتعد الأكثر شيوعاً في تجارة الحيوانات الغريبة.

أما النوع الثاني من العقارب فهو Scorpio maurus palmatus والذي يطلق عليه اسم “العقرب الجزار”، ويتواجد في مصر في برج العرب وجنوب سيناء أيضاً (يميز ذلك العقرب طول ذيله الذي يقارب طول جسمه، علاوة على كونه -رغم سميته الضعيفة- لا يسبب خطراً على حياة الإنسان).

بينما النوع الثالث هو عقرب Androctonus amoreuxi أو ما يعرف باسم “العقرب الأفريقي ذو الذيل السمين” ويتواجد في مصر في منطقة بلطيم (أقصى شمال البلاد).

والنوع الرابع من العقارب الصفراء المتواجدة في مصر هو عقربLeiurus quinquestriatus أو ما يطق عليه اسم (عقرب فلسطين الأصفر) والذي يحتوي على خليط من السموم العصبية، ويتواجد في مصر في أسوان (جنوبي البلاد).

والنوع الخامس هو العقرب Buthacus Arenicola ويتواجد في سيناء كذلك.

العقارب السوداء

أما العقارب السوداء الموجودة في مصر، فتنقسم إلى ثلاثة أنواع؛ النوع الأول هو عقرب Androctonus bicolor أو العقرب الأسود دهني الذيل، ويتواجد في مصر في مرسى مطروح (غرب البلاد)، وعقرب Androctonus crassicauda والذي يتواجد في شرق سيناء، والمعروف باسم “العقرب العربي ذو الذيل السمين” ويعتبر أكثر الفصائل سمية.

والنوع الثالث من العقارب السوداء هو Orthochirus innesi وتتواجد في وسط سيناء، وهي عقارب صغيرة (3 سم للذكر، و2.8 سم للأنثى) ودرجة سميتها ليست عالية وعادة ما يختفي تأثير لسعتها على جسم الإنسان بعد دقائق أو ساعات.

التعليقات مغلقة.

M .. * جميع الحقوق محفوظة لـ موقع أخبار الوطن 0

%d مدونون معجبون بهذه: